المؤرخ فالح حنظل يستعرض تاريخ الإمارات في الجامعة

الاثنين, نوفمبر 28, 2016
المؤرخ فالح حنظل يستعرض تاريخ الإمارات في الجامعة

استضافت كلية الإعلام والعلوم الإنسانية في جامعة عجمان، الباحث المؤرخ الدكتور فالح حنظل للحديث عن تاريخ الإمارات العربية المتحدة، قبل الاتحاد وبعد قيام الدولة الاتحادية، والدور الريادي الذي قام به المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في سبيل تحقيق وبناء هذا الصرح الوحدوي الشامخ، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الثقافي الشهري للكلية، وفي إطار احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ45.

كما شارك في الملتقى الشاعر الشاب أحمد آدم المناعي "شاعر المليون"، الذي ألقى قصائد وطنية ووجدانية في بداية الملتقى وقبل اختتامه.

وفي بداية حديثه استعرض الدكتور فالح حنظل جانبا من تاريخ الإمارات في العصر الحديث، وبدايات تأسيس كل إمارة، والمكونات السكانية للإمارات، مرورا بمرحلة الوجود الإنجليزي في المنطقة منذ 1820، وصولا إلى قيام الدولة الاتحادية في 2 ديسمبر 1971.

 وركز الدكتور حنظل على دور الشيخ زايد وفلسفته في بناء الدولة والنهوض بالمجتمع، لما تمتع به من حنكة وحكمة وبعد نظر، ولموهبته القيادية ومصداقيته، مشيرا إلى أن خصال الشيخ زايد التقت مع العقلية الفذة للمغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، فكان اللقاء التاريخي بينهما سنة 1968، الذي أثمر اتحادا ثنائيا بين إمارتي أبوظبي ودبي، شكل النواة الصلبة التي قامت عليها الدولة الاتحادية عام 1971.

ثم فتح المجال للحوار وطرح الأسئلة على المحاضر حول جوانب متعددة من هذا التاريخ الحافل. بعد ذلك تحدث الدكتور حسام سلامة عميد كلية الإعلام والعلوم الإنسانية، معربا عن شكره وتقديره للدكتور فالح حنظل وجهوده العلمية والبحثية، وتحمله عناء الحضور لتقديم هذه المعلومات القيمة حول تاريخ الامارات وقادتها الذين غيروا وجه التاريخ.

أدارت الملتقى الدكتورة آمنة بوشهاب أستاذة علم الاجتماع في الكلية، بحضور الدكتور حسام سلامة، والدكتور عماد الدين عمر رئيس قسم الإعلام، وجمع من أعضاء هيئة التدريس وطالبات الكلية.

وفي ختام الملتقى قدم الدكتور حسام سلامة درع الجامعة للدكتور فالح حنظل، تقديرا لمكانته وقبوله الدعوة لحضور هذا الملتقى. كما قدم ميدالية الجامعة للشاعر أحمد المناعي، تقديرا لمشاركته وإبداعه الشعري.