ورشة عمل عن التعداد السكاني في مقر الفجيرة

الثلاثاء, ديسمبر 06, 2016
ورشة عمل عن التعداد السكاني في مقر الفجيرة

نظم مركز الفجيرة للإحصاء ورشة عمل لطالبات قسم علم الاجتماع بكلية الإعلام والعلوم الإنسانية في مقر جامعة عجمان بالفجيرة، بعنوان "مشروع تحديث بيانات السكان والمساكن والمنشآت بإمارة الفجيرة" في مقر الجامعة.

تحدث في ورشة العمل كل من الأستاذة فاطمة الزحمي رئيسة قسم نظم المعلومات الجغرافية، والأستاذ علي الفاضل مسؤول الإحصاءات السكانية والاجتماعية في مركز الفجيرة للإحصاء، والأستاذ عامر العمري مسؤول الإحصاءات الاقتصادية في مركز الفجيرة للإحصاء.

تناولت فاطمة الزحمي أهمية مشروع تحديث بيانات السكان والمساكن والمنشآت، حيث إن التعداد السكاني يعد المصدر الأكثر شمولاً في الغالب للحصول على المعلومات التي تخص السكان والمساكن، بالإضافة إلى أن هذه التعدادات تقوم بتلبية مختلف الاحتياجات وتعتبر مصدرا مرجعيا للبيانات والإحصاءات السكانية والاجتماعية، لذلك يعتبر التعداد ممارسةً ذات رابط وطني ولا يتوقف عند اعتباره مجرد نشاط روتيني حكومي. وتطرقت إلى أهداف التعداد من حيث دراسة التركيب النوعي والزواجي والمهني للسكان على مستوى التقسيمات الإدارية المختلفة، وأطلعت الطالبات على كيفية دراسة نمو السكان والوقوف على التغير الدوري في أعدادهم وخصائصهم، ودراسة تحركات السكان بين المناطق المختلفة. كما بينت لهن المراحل الرئيسية لمشروع تحديث البيانات في إمارة الفجيرة عام 2011، وأنواع البرامج التي تم استخدامها خلال المشروع.

بدوره أكد أستاذ مساق علم السكان الدكتور ياس البياتي، أن ورشة عمل التعداد السكاني تهدف إلى تحويل الجانب النظري في المساق إلى جانب تطبيقي، من خلال تدريب الطلبة على كيفية إعداد الاستمارات وأنواع المسوحات المستخدمة في عمليات التعداد، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه الباحثين أثناء القيام به.