وحدة الإرشاد تعقد محاضرات متنوعة في تطوير الذات

الثلاثاء, ديسمبر 04, 2018
وحدة الإرشاد تعقد محاضرات متنوعة في تطوير الذات

نظمت وحدة الإرشاد الطلابي التابعة لعمادة شؤون الطلبة في جامعة عجمان مجموعة من المحاضرات التي قدمها أهل الاختصاص واستهدفت طالبات الجامعة من مختلف الكليات والتخصصات تناولت التحكم بالغضب، وتصميم الأفكار والمشاعر، والذكاء العاطفي، وسِحر الترتيب.

حيث قدّم الدكتور أحمد الزعبي، عضو هيئة تدريس في كلية الإعلام بالجامعة، ورشة عمل عن التحكم بالغضب، استعرض فيها تعريف الغضب، وأنواعه، وأسبابه والآثار الناجمة عنه. وتحدث عن أصناف الأفراد وِفقا لأنماط غضبهم، مُبيّنا الوسائل النفسية في التعامل مع الغضب. وقام بتطبيق نموذجAPEB للسيطرة على الغضب في المواقف الحياتية التي يمر بها الفرد.

أما الأستاذ محمود رواجبه، مستشار الابتكار المؤسسي، فقد قدم ورشة عمل حول تصميم الأفكار والمشاعر، تناول فيها أنماط التفكير، المُصنّفة إلى أربعة أنماط وهي الموضوعية، والتنفيذية، والوجدانية، والإبداعية وذلك باستخدام مقياس هيرمان لأنماط التفكير. كما تحدث عن نظام الملكات الشخصية، وتكون البصمة، ونموذج تصميم التفكير والمشاعر.

وقد شهدت الورشة حضورا لافتا من أساتذة الجامعة والطلبة من مختلف الكليّات، الذي أبدوا تفاعلًا جميلًا مع التّدريبات المقدّمة مع الورشة، وكان التفاعل كبيرا في تدريبات مقياس هيرمان الإلكتروني، وعند تطبيق نماذج واقعية في تصميم المشاعر والتفكير.

كما قدّمت الدكتورة مها أبو رية، عضو هيئة تدريس في كلية الإعلام، ورشة عمل ناقشت فيها الذكاء العاطفي. حيث عرّفت الحضور بمفهوم المشاعر والانفعالات، واكتشاف سبب الانفعال، وكيفية التعامل مع الانفعالات والغضب بشكل إيجابي، بالإضافة إلى التعامل مع الانفعال السلبي. وقامت بعدد من التطبيقات الخاصة بممارسة وتطبيق التدريبات للتحكم في المشاعر.

وقدمت الأستاذة مها الطهراوي، مرشدة اجتماعية في وحدة الإرشاد الطلابي، محاضرة عن سحر ترتيب المنازل، والذي يكمن في الاهتمام بالمنزل بالتسلسل الصحيح، من خلال الاحتفاظ بالأشياء التي تحبها فقط، وفِعل ذلك دفعة واحدة. ومن ثم اختيار ما يجب الاحتفاظ به وما يجب التخلص منه، مع الأخذ بعين الاعتبار الطريقة المثلى لذلك. فالترتيب لا يمكن أن يكون مطلقاً إذا لم يتعلم الفرد كيف يتم ذلك، من خلال بعض الخطوات، وهي الترتيب دفعه واحدة، وفرز الأشياء وفق الفئة، وعدم التخزين إلا للضرورة.