محمد بن راشد يكرم الطالبة نوف حميد من جامعة عجمان الفائزة في مسابقة "الورقة البحثية"

الثلاثاء, نوفمبر 07, 2017
محمد بن راشد يكرم الطالبة نوف حميد من جامعة عجمان الفائزة في مسابقة

كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" يرافقه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الطالبات الفائزات بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة الورقة البحثية حول موضوع "الأخبار المفبركة" التي نظمها "نادي دبي للصحافة" لطلبة وطالبات كليات الإعلام في الدولة، وذلك ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى الإعلام الإماراتي التي عقدت أعماله في دبي، بمشاركة مجموعة كبيرة من القيادات الإعلامية الإماراتية ورؤساء تحرير الصحف المحلية وكبار المفكرين والكتاب والصحافيين والأكاديميين وطلبة وطالبات الإعلام.

وقد حصدت الطالبة نوف حميد راشد، من كلية الإعلام والعلوم الإنسانية في جامعة عجمان، المركز الثاني نظير بحثها الفائز الذي جاء بعنوان "عوامل انتشار الأخبار المفبركة وأساليب الحد من انتشارها - دراسة ميدانية" ، بإشراف الدكتورة مها عبد المجيد، عضو هيئة التدريس في الكلية.

وتطرقت الورقة البحثية إلى مدى إدراك الجمهور العربي للشائعات وسلوكياتهم في التعامل معها باستخدام عينة استبيانية شملت 87 فردا من جنسيات عربية مختلفة. وخلصت الورقة إلى أن القنوات التلفزيونية تحتل الصدارة كمصدر إخباري أول يتميز بالمصداقية في التغطية، وتليه الصحف. وبيّنت الورقة أن جمهور تلك القنوات مدرك تماما للشائعات، وأنهم لا يعيدون إرسال الرسائل التي تصلهم عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولا يهتمون بها. وأظهرت نتائج الاستبيان أن ما يقارب ربع العينة يسارعون بتصحيح الأخبار الكاذبة مع إدراك الجمهور كذلك حقيقة أن الشائعات تروج لنشر الفتن وزعزعة الأمن.

وشكلت التوصيات التي قدمتها الطالبة في ورقتها البحثية إضافة جيدة للتحلي بأخلاقيات التعامل الإلكتروني واتباع قواعد أمن مشاركة المعلومات والتحقق مصداقيتها ضمن المقررات الدراسية.

وجدير بالذكر أن نادي دبي للصحافة كان قد استقبل 58 طلبا مرشحا للمشاركة في المسابقة من 10 مؤسسات أكاديمية هي كلية محمد بن راشد للإعلام وجامعة الإمارات وجامعة الشارقة وكليات التقنية العليا -كلية الفجيرة للطالبات وكليات التقنية العليا- وكلية رأس الخيمة للطالبات وجامعة عجمان وجامعة الفلاح وكليات التقنية العليا -كلية أبوظبي للطالبات وكليات التقنية العليا- وكلية أبوظبي للطلاب والجامعة الأمريكية في الشارقة. واختير من بينهم 45 ورقة بحثية توزعت بواقع 13 ورقة بحثية فردية، و32 ورقة بحثية قام بإعدادها فريق عمل بحد أقصى ثلاث طلاب للبحث الواحد.

وكان نادي دبي للصحافة قد أطلق مسابقة أفضل ورقة بحثية لطلبة وطالبات الإعلام حول "الأخبار المفبركة" في وقت سابق من تحضيرات الدورة الرابعة لمنتدى الإعلام الإماراتي في إطار سعي النادي لاكتشاف وتشجيع المواهب الإعلامية، ودعم الطاقات الواعدة لطلبة الإعلام على مستوى الدولة، وبهدف التعرف على رؤى وأفكار شباب الإعلاميين وأعداد جيل جديد من الإعلاميين القادرين على رصد المشهد الإعلامي بصيغة بحثية وتحليلية تعين على فهم الواقع المحيط والتحلي بالمهنية في نقل الحقائق والتصدي للأخبار المضللة والغير دقيقة.