الاستاذ الدكتور علاء زهير عبد الجواد الرواشدة من مواليد عمان - الاردن عام 1974م ،حاصل على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في علم الاجتماع بتقدير ممتاز من الجامعات الاردنية ، عمل منذ عام 2000م بالجامعات الاردنية والسعودية والاماراتية مستخدماً العديد من وسائل التعليم والتعلم الحديثة اضافة لمهارات استخدام الحاسوب والانترنت . اكاديمي وباحث وخبير واستشاري ومحكم معتمد في جائزة البحث العلمي لدول مجلس التعاون الخليجي وجائزة وزير الداخلية للبحث العلمي في الامارات وجائزة الشيخ حميد بن راشد النعيمي. الخبرة الادارية في الجامعات: رئيس قسم ومساعد عميد للشئون الطلابية ومساعد عميد لشئون التخطيط والتطوير والجودة وخدمة المجتمع ،رئيس لجنة الاعتماد الدولي. مشارك( بأوراق بحثية، ادارة جلسات، عضو لجنة علمية ، عضو لجنة تنظيمية) في العديد من المؤتمرات الدولية والاقليمية والمحلية , ناشر لاكثر من 40 بحث - بالعربية والانجليزية - في مجلات متخصصة ومحكمة ودولية . عضو في عدد من منظمات المجتمع المدني اهمها رئيس جمعية رابطة الخدمة الاجتماعية في الاردن، عضو الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية،عضو جمعية الدراسات الاجتماعية في جامعة الملك سعود. محكم معتمد لعدد من المجلات العلمية المتخصصة(جامعة الكويت ،الشارقة،الملك سعود،المجلة العربية لعلم الاجتماع، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ،جامعة الجزائر وغيرها...)، ومشارك لمؤسسات المجتمع المحلي في انجاز دراسات علمية حول الامن الالكتروني .ابرز اهتماماتي البحثية : العولمة، الشباب، النخب، الديمقراطية المشاركة السياسية، المشكلات، التغير والتنمية، المرأة والطفل، المسنين، الجودة في التعليم الجامعي، التنشئة الاجتماعية ،الجرائم المستحدثة، الارهاب والتطرف، الامن الفكري، الامن الانساني،السياسة والتخطيط، النظرية الاجتماعية،الدراسات المستقبلية .واتطلع في المستقبل للحصول على تفرغ علمي في جامعات اقليمية ودولية ذات تصنيف دولي مرموق، وتأليف مزيد من الكتب في مجال التخصص. https://www.scopus.com/authid/detail.uri?authorId=55348752800 https://scholar.google.ae/citations?hl=ar&user=lq07_7EAAAAJ
هدفت الدراسة الى التعرّف على مدى فاعلية استخدام المنصات التعليمية الالكترونية ومعوقاتها في العملية التعليمية إبان أزمة كورونا، وقد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من (636) عضو هيئة تدريسية في جامعة مؤتة وبلغت عينة الدراسة من (120) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية المنصات التعليمية الالكترونية جاء بمستوى الإيجابي بمتوسط حسابي(3.54)، وجاءت المعوقات في استخدام المنصات التعليمية الالكترونية بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (3.91).وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات وورشات عمل لاعضاء هيئة التدريس والطلبة على حد سواء، تنمي اتجاهاتهم نحو استخدام المنصات التعليمية الالكترونية، وتدربهم على طرق استخدامهالاهتمام بالمنصات التعليمية الالكترونية وتطويرها وتحديثها، لتشمل جميع الجامعات سواء الحكومية او الخاصة، وتعديل المواد التعليمية لتتوافق تطبيقها باستخدام المنصات التعليمية الالكترونية، وتذويب كافة المعوقات نحو استخدام المنصات التعليمية الالكترونية، وإجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية استخدام المنصات التعليمية الالكترونية .من حيث الأبعاد والتطبيقات في المؤسسات التربوية وغيرها من المؤسسات. . الكلمات المفتاحية: المنصات التعليمية الالكترونية، معوقات استخدام المنصات التعليمية، ازمة كورونا.