انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي إشكاليات الدراسات الاجتماعية في عالم متغير بجامعة عجمان

الخميس, أبريل 26, 2018
انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي إشكاليات الدراسات الاجتماعية في عالم متغير بجامعة عجمان

انطلقت صباح اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني الذي تنظمه كلية الإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان تحت شعار "إشكاليات الدراسات الاجتماعية في عالم متغير"، والذي يقام برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان، رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان.

شهد افتتاح المؤتمر الدكتور خالد الصالح، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور أمجد الجوهري، المستشار الثقافي في سفارة جمهورية مصر العربية بالإمارات، والبروفيسور جورج شتاوث، أستاذ علم الاجتماع في جامعة ماينز بألمانيا، و أ.د. سوزان القليني، عميد كلية الآداب في جامعة عين شمس بمصر، ونخبة من الباحثين العرب والأجانب المهتمين بمجال العلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى الدكتور حسام سلامة عميد كلية الإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان وأعضاء الهيئة الأكاديمية في الكلية وجمع من الطلبة والطالبات.

بدأت فعاليات المؤتمر بكلمة الجامعة التي ألقاها  الدكتور خالد الصالح رحّب فيها بضيوف المؤتمر، مشيرا إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يتزامن مع احتفال الجامعة بإتمامها لعقدها الثالث، ومؤكدا العناية التي توليها الجامعة بالدراسات الاجتماعية والإنسانية، ومن أهمها علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، ومن منطلق ذلك تأتي أهمية هذا المؤتمر مع وجود العديد من التغيرات والتحديات المرتبطة بالكثير من القضايا ذات البعد الاجتماعي والتي يحتاج تناولها عمل بحثي جاد بمعايير عالية الجودة.

ودعا الدكتور خالد إلى ضرورة الاهتمام بالجانب التطبيقي في دراسات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، لأنها من التخصصات التي تؤثر في مجال رسم السياسة الاجتماعية لتحقيق الرفاهية، مشيداً بالدور المهم الذي تقوم به وسائل الإعلام وقنوات الاتصال الاجتماعي في نشر الوعي في القضايا الاجتماعية والأمن الفكري.

ثم تحدث الدكتور حسام سلامة عميد الكلية عن أهمية المؤتمر الذي يستدعي أهم وأقدم العلوم وهو علم الاجتماع المعني بدراسة الإنسان صانع التقدم وأساسه، فضلاً عن علاقاته داخل المحيط الاجتماعي وانعكاسات ذلك على النسيج الاجتماعي والمتغيرات الفاعلة فيه، خاصة أن دولة الامارات قد رسخت نموذجاً أصيلاً قائم على الاستثمار في الإنسان باعتباره صانع التنمية وأساس كل تقدم عبر توفير بيئة مواتية يلفها نمط التعايش والتسامح بين أكثر من 200 جنسية يحميهم سياج اجتماعي رصين بأبعاد حضارية تأسست على احترام الإنسان، بغض النظر عن الجنس واللون والعرق، وفتحت له آفاق واسعة لتحقيق الذات عبر شراكات مجتمعية فاعلة، وخاصةً أن الدراسات الاجتماعية معنية بالمشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الحاضرة، والاتجاه نحو المشاركة الواعية فيما يواجه المجتمع من مشكلات وتحديات.

وقد تضمنت الجلسة الافتتاحية أيضاً كلمات للمتحدثين الرئيسيين الذين يستضيفهم المؤتمر وهما البروفيسور جورج شتاوث أستاذ بجامعة ماينز بألمانيا، والبروفيسورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس في مصر.

وفي ختام حفل الافتتاح، تم تكريم الافتتاح تكريم المتحدثين الرئيسيين في الجلسة الافتتاحية، وقام الدكتور أمجد الجوهري المستشار الثقافي في سفارة جمهورية مصر العربية بالإمارات بتسليم الدكتور خالد الصالح درع وزارة التعليم العالي بمصر تقديراً لجهود الجامعة في مجال التعليم العالي.

تضمنت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر جلستين علميتين، تناولت الأولى موضوع "واقع ومستقبل علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية " ترأسها أ.د. ياس خضير البياتي، أستاذ علم الاجتماع بمقر الجامعة في الفجيرة،  وشارك فيها كل من أ.د. أسامة إسماعيل عبد الباري من جامعة الشارقة ببحث حول "مستقبل علم الاجتماع في ضوء إشكاليات التنظير والتفسير"، و د. خالد كاظم من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في السعودية ببحث بعنوان "التنظير قبل النظرية في علم الاجتماع : قراءة في مشروع ريتشارد سويدبيرج"، و د. جعفر شفلوت من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في السعودية عن بحث "توظيف النظرية الاجتماعية في فهم قضايا الواقع الاجتماعي"، و د. سامية قدري من جامعة عين شمس في مصر وبحثها في "قراءة الواقع الاجتماعي في إطار الخطاب الفوكوي".

أما الجلسة الثانية فقد تناولت "الإعلام ومسؤوليته الوطنية"، ترأسها أ.د. عصام نصر عميد كلية الاتصال في جامعة الشارقة، وشارك فيها كل من أ. بتول أحمد كرزون باحثة سعودية ببحث "دور الإعلام الجديد في تعزيز الهوية الوطنية للشباب السعودي: دراسة وصفية على عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية والجامعية بينبع "، و د. ساعد ساعد من جامعة الملك خالد في السعودية ببحث عن "الهوية العربية في شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة في المضامين الإخبارية السعودية والجزائر إنموذجاً"، ود. مصطفى الطائي من جامعة عجمان وبحثه عن "دور الإعلام الجديد في الحفاظ على الهوية الوطنية"، و د. فوزي المعوشرجي من الكويت وبحثه عن " الإعلام الجديد والمسؤولية الاجتماعية: رؤية اجتماعية".