شيماء السيد سالم عمر 4320

شيماء السيد سالم عمر

  • بكالوريوس إعلام - قسم علاقات عامة وإعلان – كلية الإعلام – جامعة القاهرة عام 1997.
  • تمهيدي ماجستير - قسم علاقات عامة وإعلان - كلية الإعلام – جامعة القاهرة عام1999.
  • درجة الماجستير في الإعلام بتقدير ممتاز– قسم الإعـلام وعلوم الاتصال – كلية الآداب – جامعة عين شمس، عام 2002 – عن موضوع " دور الاتصال الشخصي والتلفزيون في تنشيط السياحة الداخلية ".
  • درجة الدكتوراه مع مرتبة الشـرف الأولى في الإعـلام – قسم الإعلام وعلوم الاتصال - كلية الآداب – جامعة عين شمس، عام 2005 – عن موضوع " دور الاتصال التسويقي المتكامل في تنشيط السياحة الوافدة إلى مصر – دراسة تطبيقية على رعايـة المناسبات والأحداث السياحية ".
  • الترقية لدرجة أستاذ مشارك في العلاقات العامة والإعلان من قسم الإعلام – كلية الآداب- جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية- 2012.
  • تم التقدم للجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة في الإعلام بجمهورية مصر العربية- للحصول على درجة الأستاذية – يوليو 2017.
  • منسق مسار العلاقات العامة والإعلان- كلية الإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان- مقر عجمان منذ العام الدراسي 2014-2015 حتى تاريخه.
  • أستاذ مشارك بقسم الإعلام – كلية الآداب – جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية.
  • رئيس لجنة تطوير الخطط والبرامج الأكاديمية وعضو بالعديد من اللجان بكلية الإعلام والعلوم الإنسانية -جامعة عجمان (لجنة البحث العلمي - لجنة الاعتماد الأكاديمي- لجنة التدريب).
  • عضو ومدرب معتمد بالمركز القومي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات  NCFLD بجمهورية مصر العربية (مركز إقليمي معتمد للمجلس الدولي للمدربين المعتمدين IBCT).
  • مناقشة عدد من الرسائل العلمية للطلبة المسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراه بكلية الإعلام جامعة القاهرة- قسم الإعلام بكلية الآداب – جامعة عين شمس وجامعة حلوان.
  • إشراف مشارك على عدد من رسائل الماجستير بقسم الإعلام – كلية الآداب- جامعة حلوان.
  • الحصول على 24 دورة تدريبية في مجالات متعددة منها: تدريب المدربين - الجودة في العملية التدريسية- القيادة والإدارة – مهارات الاتصال- البحث العلمي والنشر الدولي- تكنولوجيا التدريس ونظم التعليم.
  • التدريس بنظام الدوام الجزئي بالعديد من الجامعات الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية مثل: جامعة عين شمس، جامعة 6 أكتوبر، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
  • مدرب معتمد لدي العديد من مراكز التدريب الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة.
  • نشر عدد من المقالات في مجلة الشرطي – الإدارة العامة لشرطة الشارقة.
  • بعض مجالات الاهتمامات البحثية: الاتصالات التسويقية المتكاملة - العلاقات العامة التسويقية – الإعلان- إدارة علاقات العملاء- التسويق الإلكتروني – إدارة اتصالات الأزمة.

أولاً: الأبحاث المنشورة:

      • بحث بعنوان " دور حكومة دبي في دعم ممارسات المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص – دراسة حالة على غرفة تجارة وصناعة دبي" - مقبول النشر لدى المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد الأول: يناير - مارس 2017.
      • بحث بعنوان " دور وسائل الإعلام الاجتماعي في إدارة اتصالات الأزمات والكوارث" - مقبول النشر لدى المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد الخامس والخمسون: أبريل - يونيو 2016.
      • بحث بعنوان " الإدارة بالعلاقات عبر الصفحات الرسمية للجامعات الإماراتية على موقع الفيسبوك - دراسة تحليلية " - المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد الرابع، أكتوبر- ديسمبر 2015.
      • بحث بعنوان " تأثير العناصر البصرية واللفظية لعبوات المنتجات الغذائية على القرار الشرائي للمستهلك" - المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، المجلد الرابع عشر، العدد الثاني، أبريل - يونيو 2015.
      • بحث بعنوان " دور الرعاية الرياضية في تدعيم قيمة العلامة التجارية للشركات الراعية- دراسة حالة على شركة طيران الإمارات" - المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد الخمسون، يناير- مارس 2015.
      • بحث بعنوان " اتجاهات المستهلكين نحو عروض ترويج المبيعات داخل متاجر التجزئة وانعكاسها على نيتهم الشرائية" - المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد السادس والأربعون، يناير- مارس 2014.
      • بحث بعنوان " الاستراتيجيات الاتصالية للأزمات الناجمة عن أضرار المنتجات ودورها في حماية سمعة المنظمات "- المجلة العربية للإدارة "Arab Journal of Administration" - المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، القاهرة، جمهورية مصر العربية، إصدار خاص يناير2011.
      • بحث بعنوان " فاعلية استخدام الجامعات الخاصة لمواقعها الإلكترونية كاستراتيجية لتسويق علاقاتها بالطلبة – دراسة حالة على جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا" - مجلة بحوث الرأي العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، أكتوبر، ديسمبر 2010.
      • بحث باللغة الإنجليزية بعنوان " The Effects of Customer Relationship Management (CRM) Practices in the Egyptian Mobile Telecommunications Market on Customer Satisfaction, Loyalty and Corporate Imageالمجلة العربية للإدارة "Arab Journal of Administration" – تصدرها المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، القاهرة، جمهورية مصر العربية، العدد الأول يونيو 2010.
      • بحث بعنوان "اتجاهات الشباب نحو مصداقية المشاهير في الإعلان" – المؤتمر العلمي الدولي الخامس عشر لكلية الإعلام جامعة القاهرة في الفترة من 7- 9 يوليو 2009.
      • بحث بعنوان " تقييم طلاب العلاقات العامة للدراسة التخصصية وانعكاسه على اتجاهاتهم نحو مستقبل ممارسة المهنة بعد التخرج – دراسة ميدانية على بعض الجامعات الحكومية" - مجلة البحوث الإعلامية، العدد 28أكتوبر 2007، جامعة الأزهر.
      • بحث مشترك بعنوان " دور الإعلام المقروء في نشر الثقافة السياحية لدى الجمهور" – الملتقى العربي الثاني حول الاتجاهات الحديثة في السياحة نحو سياحة عربية غير نمطية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، شرم الشيخ في الفترة من 28-31 يناير 2007.
      • بحث بعنوان " دور الرعاية في الاتصال التسويقي للمناسبات والأحداث السياحية " – مؤتمر جودة الخدمات السياحية في مواجهة تحديات تحرير تجارة الخدمات والتكتلات الاقتصادية، كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس في الفترة من من 6-8 مايو 2006.

ثانياً: الكتب:

      • إدارة اتصالات الأزمة.. حالات تطبيقية - دار آفاق للنشر والتوزيع – 2017.
      • الاتصالات التسويقية المتكاملة - دار آفاق للنشر والتوزيع – 2017.
      • الاتجاهات الحديثة في التسويق – دار آفاق للنشر والتوزيع – 2012.
      • مقدمة في العلاقات العامة والإعلان- دار آفاق للنشر والتوزيع – 2012.
      • الاتصالات التسويقية المتكاملة – مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع – 2006.