هيام عبدالكريم  المعمري 2543

هيام عبدالكريم المعمري

  • 06 705 6920
  • h.almaamari@ajman.ac.ae

- دكتوراة في اللّغة العربيّة وآدابها. (السّيمائيّة وتحليل الخطاب)
- عضو هيئة تدريس، (أستاذ مشارك)، بكلّيّة الإعلام والعلوم الإنسانيّة، بجامعة عجمان، بدولة الإمارات العربيّة المتّحدة.
- شاركت في عدد من النّدوات والمؤتمرات المحليّة والدّوليّة، في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، والمملكة العربيّة السّعوديّة، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، والمملكة المغربيّة، والجمهوريّة الجزائريّة، والجمهوريّة التّونسيّة، ودولة ماليزيا.
- عضوة الهيئة الاستشاريّة الدّوليّة لمجلة الدّراسات اللّغويّة والأدبيّة، بقسم اللّغة العربيّة وآدابها، بكلّيّة معارف الوحي والعلوم الإنسانيّة، بالجامعة الإسلاميّة العالميّة بماليزيا.
- عضوة في المجلس العالميّ للّغة العربيّة، بيروت- لبنان.
- حاصلة على جائزة التّفوّق العلميّ من جامعة الإمارات العربيّة المتّحدة.
- حاصلة على عدد من شهادات التّقدير والتّكريم.

- الخبرات التّدريسيّة: عشر سنوات في التّدريس الجامعيّ: (في الجامعة منذ 2006م، وحتّى حينه).
- الخبرات غير التّدريسيّة: ( إرشاد الطّلبة، والإشراف على مشاربع التّخرّج، ومهام إداريّة، وأنشطة جامعيّة أخرى...)،
- تمثيل الجامعة في أكثر من محفل يتعلّق باللّغة العربيّة؛ مثل: تمثيل جامعة عجمان بوصفها شريكًا استراتيجيًّا لمبادرة ""اقرأ بالعربيّة مع ويكيبيديا والاقتصاديّة""، ضمن مبادرة ""رأس الخيمة تقرأ""، والرّامية إلى زيادة المحتوى العربيّ على شبكة ""الإنترنت"" في موسوعة ""ويكبيديا"" العالمية. وحضور حفل الافتتاح الرّسميّ لإطلاق المبادرة، والمقام يوم الأحد الموافق (08/ 05/ 2016م).
- ترشيح الجامعة لي بحضور الملتقى السّنوي الخامس للتّميّز، لجائزة خليفة التّربويّة، (2012م)، و(2016م)
- المراجعة اللّغويّة للقرارات والمخاطبات الرّسميّة الصّادرة عن إدارة الجامعة العليا، وإدارة الكلّيّة وما يتعلّق بهما من مهامّ وأنشطة... ومراجعة كلمات حفل التّخرّج، وصحيفة آفاق على مدى سنوات عدّة...
- عضوة في عدد من لجان الكلّيّة.
- حضور عدد كبير من الدّورات والورشات العلميّة المتنوّعة.

- أحاول الاهتمام بمواضيع جديدة متعلّقة باللّغة العربيّة وما ينضوي تحتها من علوم لغويّة متنوّعة، وما يرتبط -كذلك- باللّغة من معارف وعلوم متداخلة؛ كاللّغة والإعلام، واللّغة والاجتماع، واللّغة والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة عامّة، واللّغة والتّقنيّات الحديثة... وغيرها.
- آخر بحث كان قيد الإنجاز، ثمّ أنجز مؤخّرًا كان بحث (التّأثير والتّأثّر بين الآداب العالميّة). (نهاية 2016م).
- حاليًّا: أحاول البدء بالعمل على بحثين أو أحدهما:
- الأوّل بعنوان: (القرآن الكريم ولغة الإشارة).
- والثّاني بعنوان: (آفاق الخطاب القرآنيّ الكريم).
- وقد أنجز غيرهما. والله تعالى أعلم.

2016م ضمن كتاب شمل الأعمال المقبولة للمشاركة في المؤتمر العالميّ الثّاني للدّراسات اللّغويّة ""2016 ICLS ""، بعنوان (الدّراسات اللّغويّة والأدبيّة في ضوء التّحدّيات المعاصرة "" نحو رؤية عصريّة لواقع التّحدّيات اللّغويّة والأدبيّة""). وقد نظّمته كلّيّة اللّغات، بجامعة المدينة العالميّة، بشاه علم، بماليزيا، في (07-08 ديسمبر 2016م). بحث ""التّأثير والتّأثّر في الآداب العالميّة"".
(2015م) ضمن كتاب شمل الأعمال المقبولة للمشاركة في المؤتمر العالميّ الخامس للّغة العربيّة وآدابها ""2015 ICALL ""، بعنوان ""مقاربات في اللسانيات والأدبيات بين التقليد والتجديد"". وقد نظّمه قسم اللّغة العربيّة وآدابها، في كلّيّة معارف الوحي والعلوم الإنسانيّة، في الجامعة الإسلاميّة العالميّة، بكوالالمبور، بماليزيا، في (07-09 ديسمبر 2015م). وسيُنشر البحث، بعد تحكيمه، ضمن مجلّة الدّراسات اللّغوية والأدبيّة، التّابعة للجامعة عينها. بحث ""نونيّة أبي البقاء الرّنديّ: مقاربة سيميائيّة"".
(2015م) ضمن كتاب شمل الأعمال المقبولة للمشاركة في المؤتمر الدّوليّ الثّاني لتعليم العربيّة ""دور المهارات اللّغوية في تعليم اللّغة""، بمركز اللّغات بالجامعة الأردنيّة، في (21- 23/ 04/ 2015م). بحث ""دور المهارات اللّغويّة في تعليم اللّغة العربيّة"".